فصل: باب الطاء:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ عثمان بن سعيد الدارمي



.باب الشين:

411- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى عن شُعَيْب بن رُزَيق الطائفي، من هو؟ فقال: ليس به بأس.
412- وسَأَلْتُ يَحْيَى، قُلْتُ لهُ: شُيَيْم بن بَيْتَان، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
413- وسَأَلْتُهُ عن شِهَاب بن خِرَاش؟ فقال: ليس به بأس.
414- حَدَّثَنَا عُثْمَان، سمعت يعقوب بن إبراهيم الدَّوْرَقِي يقول: قَالَ عبد الرحمن، يعني ابن مَهْدِي: ليس أحد أصح حديثًا عن أبي إسحاق، من شُعْبَة.
415- حَدَّثَنَا عُثْمَان قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى عن شَاذَان؟ فَقَالَ: لاَ بأس به.
416- قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ أم شَبَابَة؟ فقال: شَبَابَة أَحَبُّ إليَّ.
417- وسَأَلْتُهُ عن شِمْر بن عطية؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
418- قُلْتُ: فشُمَيْسَة تلك؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
419- وسَأَلْتُهُ عن شُعَيْب بن طلحة، كيف هو؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
420- قُلْتُ: فشَرِيك بن عبد الله بن أبي نَمِر، كيف حديثه؟ فقال: ليس به بأس.
421- قُلْتُ: فيَحْيَى بن حمزة عن شدَّاد بن مُحَمَّد من شدَّاد؟ فقال: شيخ لهم ثقة.
422- وسَأَلْتُهُ عن شُعَيْب بن حرب ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
423- قُلْتُ: فشُعَيْب بن إسحاق كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
424- قُلْتُ: فشُعْبَة الكوفي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
425- وسَأَلْتُ يَحْيَى قُلْتُ: شُعْبَة أَحَبَّ إليكَ في قَتَادة، أو هشام؟ فقال: كلاهما.
قَالَ عُثْمَان: هشام، في قَتَادة، أكثر من شُعْبَة.
426- وسمعت يَحْيَى يقول: شُعَيْب بن أبي حمزة، كتب عَنِ الزُّهْرِيِّ إملاء للسلطان كان كاتبًا.
427- قُلْتُ: فأبو عمار، الذي يروي عنه الأوزاعي، ما حاله؟ قَالَ: شَدَّاد ليس به بأس.

.باب الصاد:

428- حَدَّثَنَا عُثْمَان قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى عن صَدَقَة بن عبد الله السَّمِين؟ فقال: ضَعيف.
429- وسَأَلْتُهُ عن صَدَقَة بن خالد؟ فقال: ثِقةٌ.
430- وسَأَلْتُهُ عن صالح بن جُبَيْر، كيف هو؟ قَالَ: ثِقةٌ.
431- وسَأَلْتُهُ عن الصَّلْت بن بَهْرَام، كيف هو؟ فقال: ثِقةٌ.
432- قُلْتُ: فالصلت بن دينار؟ فقال: ليس بشيء.
433- قُلْتُ: فالصَّعْق بن حَزْن، كيف هو؟ فقال: ثِقةٌ.
434- قُلْتُ لهُ: فما حال صالح بن حَيَّان؟ فقال: ضَعيف.
435- وسَأَلْتُهُ عن صالح مولى التوأمة، كيف حديثه؟ فقال: ثِقةٌ.
436- قُلْتُ: فصالح بن مِهْران مولى عمرو بن حريث؟ فقال: ضَعيف.
437- وسَأَلْتُهُ عن صالح بن حَسَّان؟ فقال: ليس بشيء.
438- قُلْتُ: فالصَّبَّاح أبو سَهْل الواسطي، تعرفه؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.

.باب الضاد:

439- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى بن مَعِين عن ضَمْضَم بن جَوْس؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
440- وسَأَلْتُهُ عن ضَمْرَة بن حَبِيب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
441- وسَأَلْتُهُ عن ضَمْرَة بن ربيعة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
442- قُلْتُ: فالضَّحَّاك بن عُثْمَان، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
443- وسَأَلْتُهُ عن ضَمْضَم بن زُرْعَة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
444- قُلْتُ: وأبو عاصم، أعني النَّبِيل؟ فقال: ثِقةٌ.

.باب الطاء:

445- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى عن طُعْمَة بن عمرو؟ فقال: ثِقةٌ.
446- وسَأَلْتُهُ عن طلحة بن يَحْيَى؟ فقال: ثِقةٌ.
447- وسَأَلْتُهُ عن طلحة بن جَبْر كيف هو؟ فقال: ثِقةٌ.

.باب العين:

448- حَدَّثَنَا عُثْمَان قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى عن أبي عامر العَقَدي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
449- وسَأَلْتُهُ عن عمرو بن دينار قَهْرَمَان آل الزُّبَيْر؟ فقال: ليس بشيء.
450- وسَأَلْتُهُ عن عبد الرحمن بن الغَسِيل؟ فقال: صويلح.
451- وسَأَلْتُهُ عن عاصم بن عُبَيد الله؟ فقال: ضَعيف.
452- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن مُبَشِّر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
453- قُلْتُ: يروي عن زيد أبي عَتَّاب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
454- قُلْتُ: والعلاء بن صالح؟ فَقَالَ: لاَ بأس به.
455- قُلْتُ: عبد الجبار بن وائل، كيف هو فَقَالَ: لاَ بأس به.
456- وسَأَلْتُهُ عن عمرو بن يَحْيَى، أعني المَازِني؟ فقال: صويلح وليس بالقوي.
457- وسَأَلْتُهُ عن عبيد الله بن عبد الله أبي المُنِيب العَتَكي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
458- قُلْتُ: فعُثْمَان بن حَكِيم؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
459- وسَأَلْتُهُ عن عبد الرحمن بن العَدَّاء؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
460- قُلْتُ: والعباس بن سهل؟ فقال: السَّاعِدي ثقة.
461- قُلْتُ: فأبو عَقِيل عبد الله بن عَقِيل الثَّقَفِي، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ، لا بأس به.
462- قُلْتُ: فعمر بن عبد الله بن يَعْلَى، الذي يروي عنه إسرائيل، ما حاله؟ فقال: ليس بشيء.
463- قُلْتُ: فعُثْمَان بن حكيم عن عبد الرحمن بن عبد العزيز، من هذا؟ فقال: شيخ مجهول.
464- فقُلْتُ: فعبد الله بن حفص الذي يروي عنه؟ قَالَ: شيخ لا أعرفه.
465- وسَأَلْتُهُ عن عمر بن موسى الأنصاري؟ فقال: لاَ بأس به.
466- وعن أبيه موسى؟ فقال: ثِقةٌ لا بأس به.
467- وسَأَلْتُهُ عن عبيد الله بن الأخْنَس؟ فقال: ثِقةٌ.
468- وسَأَلْتُهُ عن الوليد بن عبد الله؟ فقال: ثِقةٌ.
469- قُلْتُ: وابن أبي نَجِيح، عن عبيد الله بن عامر، عن عبد الله بن عمرو، من عُبِيد الله؟ فقال: هو ثقة.
470- قُلْتُ: فعمرو بن دينار، عن أبي العباس، من أبو العباس؟ فقال: هو مشهور.
قُلْتُ: هو الذي يروي عنه حَبِيب بن أبي ثابت؟ فقال: نعم.
471- وسَأَلْتُهُ عن عبد الواحد بن قيس؟ فقال: ثِقةٌ.
472- وسَأَلْتُهُ عن علي بن زيد بن جُدْعَان؟ فقال: ليس بذاك القوي.
473- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن عبد الرحمن بن يَعْلَى الطَّائِفي؟ فقال: صويلح.
474- وسَأَلْتُهُ عن الإفريقي، أعني عبد الرحمن؟ فقال: ضَعيف.
475- وسَأَلْتُهُ عن عمران بن عبد الله؟ فقال: ضَعيف.
476- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن المُؤَمَّل؟ فقال: ضَعيف.
477- قُلْتُ: فعبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
قَالَ أبو سَعِيد: هو أبو عبد الرحمن الحُبُلِي.
478- قُلْتُ: ما حال عمر بن حمزة، الذي يروي عن سالم؟ فقال: ضَعيف.
479- قُلْتُ: العلاء بن عبد الكريم؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
480- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن سَعِيد بن أبي هند؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
481- وسَأَلْتُهُ عن عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
482- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن أبي لَبِيد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
483- وسَأَلْتُهُ عن أبي حفص الأَبَّار، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
484- وسَأَلْتُهُ عن عُبَادة بن مسلم الفَزَاري؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
485- قُلْتُ: فعبد الملك بن أبي سُلَيْمَان أَحَبَّ إليكَ، أو ابن جُرَيْج؟ فقال: كلاهما ثقتان.
486- قُلْتُ: فعبد الله بن نُعْمَان، عن قيس بن طلق؟ قَالَ: شيوخ يمامية ثقات.
487- قُلْتُ: فعبد الله بن بدر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
488- قُلْتُ: فعَجِيبَة بن عبد الحميد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
489- قُلْتُ: أيوب بن عُتبة أَحَبَّ إليكَ، أو عِكْرِمَة بن عَمَّار؟ فقال: عِكْرِمَة أَحَبُّ إليَّ، أيوب ضعيف.
490- وسَأَلْتُهُ عن علي بن يَحْيَى بن خَلاَّد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
491- وسَأَلْتُهُ عن عمرو بن مَيْمُون الجَزَري؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
492- قُلْتُ: فعبد الكريم أَحَبَّ إليكَ، أو خُصَيْف؟ قَالَ: عبد الكريم أَحَبُّ إليَّ، وخُصَيْف ليس به بأس.
493- قُلْتُ: فعُبَيد الله أعني ابن عمرو الرَّقِّي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
494- وسَأَلْتُهُ عن عَبَّاد بن كثير الرَّمْلِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
495- قُلْتُ: فعَبَّاد بن عَبَّاد؟ فقال: عباد الخوَّاص الذي كان ينزل الرَّمْلَة، ثقة.
496- وعَبَّاد بن كثير الذي كان يكون بمكة، ليس بشيء في الحديث، وكان رجلاً صالحًا.
497- وعَبَّاد بن عَبَّاد المُهَلَّبِي، ثِقةٌ.
498- وسَأَلْتُهُ عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان؟ فقال: عبد الرحمن ضعيف، وأبوه ثِقةٌ.
499- وسَأَلْتُهُ عن عطاء الخُرَاسَاني؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
500- وسَأَلْتُهُ عن علي بن المُبَارك؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
501- وسَأَلْتُهُ عن عُمَارة بن زاذان؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
502- وسَأَلْتُهُ عن عَزْرَة بن ثابت؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
503- قُلْتُ: فعلي بن علي الرِّفَاعي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
504- وسَأَلْتُهُ عن عبد العزيز بن قُرَيْر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
505- وسَأَلْتُهُ عن عَوْن بن موسى؟ فقال: ثِقةٌ.
506- وسَأَلْتُهُ عن عبد الواحد بن زيد؟ فقال: ليس بشيء.
507- وسَأَلْتُهُ عن عمر بن الوليد الشَّنِّي؟ فقال: ثِقةٌ.
508- وسَأَلْتُهُ عن العَوَّام بن حَوْشَب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
509- وسَأَلْتُهُ عن عِكْرِمَة بن إبراهيم الأزدي؟ فقال: ليس بشيء.
510- قُلْتُ: فعُبَيدة بن رَائِطة؟ فقال: ليس به بأس.
511- قُلْتُ: فعاصم بن مُحَمَّد، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
512- قُلْتُ: فعُبَيد الله بن إِيَاد بن لَقِيط؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
513- قُلْتُ: فعَلْقَمَة أَحَبَّ إليكَ عن عبد الله، أو عَبِيدة؟ فلم يُخَيِّر.
514- قَالَ أبو سَعِيد: كلاهما ثقتان وعلقمة أعلم بعبد الله.
515- قُلْتُ: فأبو عُبَيْدة، عن عبد الله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ، ولم يسمع من عبد الله.
516- قُلْتُ: فعاصم بن ضَمْرَة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
517- قُلْتُ: فعبد خير؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
518- قُلْتُ لهُ: وعاصم أَحَبَّ إليكَ، أم حَارِثَة، أعني ابن مُضَرِّب؟ فقال: كلاهما، ولم يُخَيِّر.
قَالَ أبو سَعِيد: حَارِثَة خير.
519- وسَأَلْتُهُ عن عبد الوَهَّاب بن عطاء الخَفَّاف؟ فقال: ليس به بأس.
520- وسَأَلْتُهُ عن عمرو بن ثابت؟ فقال: كوفي ليس بشيء.
521- قُلْتُ لهُ: نافع أحبَّ عن بن عمر، أو سالم؟ فلم يُفَضِّل.
522- قُلْتُ: فنافع، أو عبد الله بن دينار؟ فقال: ثقات، ولم يُفَضِّل.
523- قُلْتُ ليَحْيَى: عبد الله العُمَرِي، ما حاله في نافع؟ فقال: صالح.
524- قُلْتُ: فالليث، أعني ابن سعد، كيف حديثه عن نافع؟ فقال: صالح ثقة.
525- قُلْتُ: مالك أَحَبَّ إليكَ عن نافع، أو عُبَيد الله؟ فقال: كلاهما ولم يُفَضِّل.
526- وسَأَلْتُهُ عن عُمارة بن أبي حفصة؟ فقال: ثِقةٌ.
527- قُلْتُ لهُ: فعبد الرحمن بن زيد بن أسلم، كيف حديثه؟ فقال: ضَعيف.
528- قُلْتُ: فعبد الله بن زيد؟ فقال: ضَعيف.
529- قُلْتُ: فعبد الرحمن بن أبي الزِّنَاد؟ فقال: ضَعيف.
530- قُلْتُ: فأسامة بن زيد الصغير، أعني ابن أسلم؟ فقال: ضَعيف.
531- قُلْتُ: كيف حديث أبي عَلْقَمَة الفَرَوي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
532- قُلْتُ: فعبد الله بن نافع الصَّائِغ؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
533- قُلْتُ: كيف رواية بن لَهِيعة، عن أبي الزُّبَيْر، عن جابر؟ فقال: ابن لَهِيعة ضعيف الحديث.
534- قُلْتُ: فعبد الله بن العَلاَء بن زَبْر؟ فقال: ثِقةٌ.
535- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سَأَلْتُ دُحَيْمًا عن عبد الله بن العَلاَء بن زَبْر؟ فوثقه جدًّا.
536- قُلْتُ ليَحْيَى بن مَعِين: فعُفَير بن مَعْدَان؟ فقال: ليس بشيء.
537- قُلْتُ: فعُثْمَان بن كثير بن دينار، كيف هو؟ فقال: ثِقةٌ.
538- قُلْتُ: فعَطَاء بن مسلم، كيف هو؟ فقال: ثِقةٌ.
539- قُلْتُ: فعَتَّاب بن بَشِير؟ فقال: ثِقةٌ. قَالَ أبو سَعِيد: وهو من أهل حَرَّان.
540- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سمعت علي بن المديني يقول: ضربنا على حديث عَتَّاب بن بَشِير.
541- سَأَلْتُ يَحْيَى عن السَّهْمِي، أعني عبد الله بن بكر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
542- قُلْتُ: فعَبِيدة بن حُمَيد؟ قَالَ: ما به مسكين بأس، ليس له بخت.
543- وسَأَلْتُهُ عن يَعْلَى، ومُحَمَّد ابني عُبَيد الطَّنَافِسِيَّين؟ فقال: ثقتان.
544- قُلْتُ: فعمر، أعني ابن عُبَيد؟ فقال: ثِقةٌ. قُلْتُ: كأنه دونهما؟ فقال: نعم.
545- وسَأَلْتُهُ عن أبي خالد الأحمر؟ فقال: ليس به بأس.
546- قُلْتُ: وأبو خالد أَحَبَّ إليكَ، أو علي بن مُسْهِر؟ فقال: علي بن مُسْهِر أَحَبُّ إليَّ.
547- قُلْتُ: فإسحاق الأزرق؟ فقال: ثِقةٌ.
548- قُلْتُ: إسحاق أَحَبَّ إليكَ، أو ابن مُسْهِر؟ فقال: ابن مُسْهِر أَحَبُّ إليَّ.
549- قُلْتُ: فابن مُسْهِر أَحَبَّ إليكَ، أو يَحْيَى بن زكريا؟ فقال: كلاهما ثقتان.
550- وسَأَلْتُهُ عن عبد السلام بن حرب؟ فقال: هو صدوق.
551- وسَأَلْتُهُ عن مُحَمَّد بن فُضَيل؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
552- قُلْتُ: عبد السَّلام أَحَبَّ إليكَ، أو مُحَمَّد بن فُضَيل؟ فقال: مُحَمَّد أَحَبُّ إليَّ.
553- وسَأَلْتُهُ عن عمرو بن طلحة؟ فقال: ذاك القَنَّاد، صدوق.
554- قُلْتُ: فعُبَيد الله بن الوليد الوَصَّافي؟ فقال: ليس بشيء.
555- سمعت يَحْيَى بن مَعِين يقول: عبد الله بن مُحَمَّد، ليس بثقة.
556- قُلْتُ: وأبو سَعِيد المُؤَدِّب، أعني مولى بني هاشم؟ فقال: ثِقةٌ.
557- قُلْتُ: وأبو إسماعيل المُؤَدِّب، ما حاله؟ فقال: ثِقةٌ.
558- وسَأَلْتُهُ عن عُثْمَان أبي اليَقْظَان؟ فقال: ليس به بأس.
559- قُلْتُ: فعبد الرحمن بن أبي زياد، الذي يروي عنه الأَعْمَش؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
560- قُلْتُ: ما حال ليث بن أبي سُلَيم؟ فقال: ضَعيف.
561- قُلْتُ: يروي عن عُمَير بن أبي عُمَير؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
562- وسَأَلْتُهُ عن عبد الكريم بن سَلِيط من هو؟ فقال: لم يرو عنه إلا الحسن بن صالح.
563- وسَأَلْتُهُ عن عَمَّار بن رُزَيق؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
564- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن بِشْر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. قَالَ عُثْمَان: هو الذي يروي عنه عبد السَّلام بن حرب، يروي عَنِ الزُّهْرِيِّ، ليس بذاك.
565- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن عيسى؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
566- وسَأَلْتُهُ عن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
567- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن يَسَار، الذي يروي عنه مَنْصُور، عن حذيفة: «لا تقولوا ما شاء الله، وشاء فلان»، أَلَقِيَ حذيفة؟ فَقَالَ: لاَ أعلمه.
568- وسمعته يقول: عمرو بن خالد، الذي يروي عنه أبو حفص الأَبَّار، شيخ كوفي كذَّاب، يروى عن زيد بن علي، عن آبائه، عن علي.
569- وسمعته يقول عبد العزيز بن أبان القُرشي، ليس بثقة. قُلْتُ: من أين جاء ضعفه؟ فقال: كان يأخذ أحاديث الناس، فيرويها.
570- قُلْتُ: فعبد الله بن الوليد العَدَني فَقَالَ: لاَ أعرفه، ولم أكتب عنه شيئًا.
571- وسمعته يقول: عبد الله بن عُصم هو أبو عُلوان، وبعضهم يقول: ابن عُصْمَة.
572- وسَأَلْتُهُ عن عاصم الأحول، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
573- قُلْتُ: فعامر الأحول؟ فقال: ليس به بأس.
574- قُلْتُ لهُ: فعبد الله بن القاسم، الذي يروي عنه بن شَوْذَب، كيف هو؟ فقال: ليس به بأس.
575- قُلْتُ: فالعلاء أبو مُحَمَّد النَّهْدِي؟ فقال: العلاء، ثقة مشهور.
576- قُلْتُ: فعُمَير بن إسحاق، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
577- وسَأَلْتُهُ عن عبد الحميد بن الحسن الهلالي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
578- وسَأَلْتُهُ عن عدي بن الفضل، كيف حديثه؟ فقال: ليس بثقة.
579- قُلْتُ: يروي عن أبي جَعْفَر المدني، من أبو جَعْفَر هذا؟ فقال: أراه الخَطْمِي.
580- وسَأَلْتُهُ عن عِكْرِمَة بن خالد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
581- قُلْتُ: هو أصح حديثًا، أو عِكْرِمَة مولى بن عباس؟ فقال: كلاهما ثقتان.
582- قُلْتُ: فعبد الرحمن بن سعد المدني، الذي يروي عنه ابن وَهْب، ما حاله؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
583- قُلْتُ: فعبد الرحمن بن عبد الله بن الأصم، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
584- قُلْتُ: فالعلاء بن أبي العباس؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
585- قُلْتُ: فعُمَارة بن غَزِيَّة، كيف هو؟ فقال: ليس به بأس.
586- وسُئِل عن عبد الرحمن بن الحارث بن أبي رَبِيعة، كيف هو؟ فقال: ليس به بأس.
587- قُلْتُ: فعبد الحكيم بن أبي فَرْوَة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
588- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن جَعْفَر بن المِسْوَر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
589- قُلْتُ: فعبد الله بن الحارث بن فُضَيْل الخَطْمِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
590- قُلْتُ: فأبوه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
591- قُلْتُ: فعبد الله بن عبد الرحمن الجُمَحِي، كيف حديثه عن ابن شهاب؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
592- قُلْتُ: فعاصم بن سُوَيد الأنصاري؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
593- قُلْتُ: فعبد الله بن سُلَيْمَان، الذي يروي عن معاذ بن عبد الله بن خُبَيب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
594- وسَأَلْتُهُ عن عبد الواحد بن حمزة؟ فقال: ليس به بأس.
595- قُلْتُ: فعبد الله بن سَعِيد المَقْبُرِي؟ فقال: ليس بشيء.
596- قُلْتُ: فعُقْبَة بن بشير؟ فقال: ما أعرفه.
597- فعمر بن عُثْمَان، الذي روى عن أبيه، عن ابن شهاب، ما حالهما؟ فقال: ما أعرفهما.
598- قُلْتُ: فمن عبد الله البُنَاني، الذي يروي عنه مَعْن؟ فقال: ما أعرفه.
599- قُلْتُ: فعَنْبَسَة بن مِهْرَان، عَنِ الزُّهْرِيِّ، من عَنْبَسَة يروي عنه يَحْيَى بن المتوكل فَقَالَ: لاَ أعرفه.
600- قُلْتُ: فعبد الرحمن بن آدم، كيف هو؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
601- قُلْتُ: فعبد الله بن عبد الرحمن الطَّائِفِي، ما حاله؟ فقال: ضَعيف.
602- قُلْتُ: فعائذ بن بَشِير كيف حديثه؟ فقال: ضَعيف.
603- وسَأَلْتُهُ عن عبد الرحمن بن معاوية، الذي يروي عن بن أبي ذُبَاب؟ فقال: هو أبو الحُويرث، ثقة.
604- قُلْتُ ليَحْيَى: كُرَيْب أَحَبَّ إليكَ عن بن عباس، أو عِكْرِمَة؟ فقال: كلاهما ثقة.
605- قُلْتُ: فعَبَايَة بن رفاعة، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
606- قُلْتُ: فعبد الله بن مُحَمَّد بن عَمَّار بن سعد، وعَمَّار، وعمر ابني حفص بن عمر بن سعد، عن أبائهم، عن أجدادهم، كيف حال هؤلاء؟ فقال: ليسوا بشيء.
607- قُلْتُ: فابن أبي ثابت عبد العزيز بن عمران، من ولد عبد الرحمن بن عوف، ما حاله؟ فقال: ليس بثقة، وإنما كان صاحب شِعْر.
608- قُلْتُ: فعبد الله بن عُثْمَان بن سعد بن إسحاق، يروي حديث أبي أَسِيد في الغُلُول، كيف هو؟ فقال: لاَ أعرفه.
609- قُلْتُ: فعُثْمَان بن عمر بن عُثْمَان بن سُلَيْمَان بن أبي حَثْمَة، كيف حاله؟ فقال: لاَ أعرفه.
610- قُلْتُ: فكيف حديث عبد الحميد بن جَعْفَر؟ فقال: هو ثقة.
611- قُلْتُ: فعاصم بن عمر بن قَتَادة؟ فقال: ثقة.
612- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن مُحَمَّد الفَرَوي؟ فقال: صدوقٌ.
613- قُلْتُ: معاوية بن إسحاق كيف حديثه؟ فقال: هو ثقة.
614- وسَأَلْتُهُ عن عُثْمَان بن واقد العمري؟ فقال: ليس به بأس.
615- قُلْتُ: فأبوه؟- أراه- قَالَ: ثِقةٌ.
616- وسَأَلْتُهُ عن عَطَّاف بن خالد؟ فقال: ثِقةٌ.
617- قُلْتُ: عن أمه كيف حديثها؟ فقال: ثِقةٌ.
618- وسَأَلْتُهُ عن يَحْيَى بن زَبَّان؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
619- قُلْتُ: فعبد الأعلى الزُّهْرِي، عن زياد بن عِلاَقة، تعرفه؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
620- قُلْتُ: وإسماعيل بن سُمَيع؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
621- قُلْتُ: عن علي بن أبي كثير، من علي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
622- قُلْتُ: علي بن عُرْوَة، عن مُحَمَّد بن المُنْكَدر، ما حال علي؟ فقال: ليس بشيء.
623- وسَأَلْتُهُ عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، كيف حديثهما؟ فقال: ليس به بأس.
624- قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ أو سَعِيد المَقْبُرِي؟ فقال: سَعِيد أوثق، والعلاء ضعيف.
625- قُلْتُ: فعَيَّاش بن عباس؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
626- قُلْتُ: فعُبَيد الله بن زَحْر، كيف حديثه؟ فقال: كل حديثه عندي ضعيف.
قُلْتُ: عن علي بن يزيد، وغيره؟ فقال: نعم.
627- قُلْتُ له: فعُثْمَان بن أبي العَاتِكة؟ فقال: ليس بشيء.
628- قَالَ أبو سَعِيد: سمعت دُحَيْمًا يَنْسِب عُثْمَان بن أبي العاتكة إلى الصدق، ويُثني عليه، ويقول: كان مُعَلِّم أهل دمشق.
629- قُلْتُ ليَحْيَى: الدَّراوَرْدِي، ما حاله؟ فَقَالَ: لاَ بأس به.
630- قُلْتُ ليَحْيَى: عبد الله بن وَهْب، كيف هو عندك؟ فقال: أرجو أن يكون صدوقًا.
631- وسَأَلْتُهُ عن عبد الله بن الدَّيْلَمي، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
632- قُلْتُ: فعُرْوَة بن رُوَيم؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
633- وسَأَلْتُهُ عن علي بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عُثْمَان بن وَثَّاب؟ فقال: شيوخ مدنيون، ليس بهم بأس.
634- وسَأَلْتُهُ عن عيسى بن المُغِيرة الحِزَامي؟ فقال: ليس به بأس.
635- وسَأَلْتُهُ عن علي بن ثابت الجَزَري؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
636- قُلْتُ: فيروي مُحَمَّد بن بشر، عن شيخ له، يقَالَ: له عبد الله بن عبد الله، ما حاله؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
637- وسَأَلْتُهُ عن عبد الحكيم بن مَنْصُور؟ فقال: ليس بشيء.
638- وسَأَلْتُهُ عن عُبَيْدة، في إبراهيم، ما حاله؟ فقال: عُبَيْدة ليس حديثه بشيء.
639- وسَأَلْتُهُ عن علي بن غُراب، كيف هو؟ فقال: هو المسكين صدوق. قَالَ عُثْمَان:علي بن غُراب، ليس بقوي.
640- قُلْتُ ليَحْيَى: فعمر بن يَعْلَى ما حاله؟ فقال: ليس بشيء.
641- قُلْتُ: فعائذ بن حَبِيب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
642- قُلْتُ: فعلي بن حفص، حَدَّثَنَا عنه خَلَف المُخَرِّمي؟ فقال: المَدَائِني، ليس به بأس.
643- قُلْتُ: فعمرو بن عاصم الكِلاَبي؟ فقال: أراه كان صدوقًا.
644- قُلْتُ: فعبيد الله بن عبد المَجِيد الحَنَفي، أخو أبي بكر، ما حاله؟ فقال: ليس به بأس.
645- قُلْتُ: قَالَ: حَدَّثَنَا أبو الجَمَل؟ فقال: شيخ يمامي، ضعيف.
646- قُلْتُ: فعَبْد الجَبَّار بن وَهْب الكُوفيّ , تعرفه , عن عَبْد الله بن عَبْد الرَّحْمَن الأَنْصَارِيّ؟ فقال: ما أعرفهم.
647- قُلْتُ: فعبد السلام الذي يروي عن حَمَّاد بن أبي سُلَيْمَان ما حاله؟ فقال: ليس به بأس.
قَالَ عُثْمَان: هو غير عبد السَّلام بن حرب.
648- قُلْتُ: فعبد الخالق؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
649- قُلْتُ: فعبد الله بن سَلْم، يروي عن ابن عَوْن، ما حاله؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
650- قَالَ عُثْمَان: سمعت القَوَارِيري يقول: كان عبد الله بن سَلْم، من كتاب أصحاب الزُّهْرِي، وابن عون، إلا أنه قل ما كان يحدِّث.
651- سمعت يَحْيَى يقول: عُبِيد بن يَعِيش، صدوق.
652- سَأَلْتُ يَحْيَى عن عبد الله بن رجاء البصري؟ فقال: كان شيخًا صدوقًا لا بأس به.
653- قُلْتُ: فعبد الله بن داود الخُرَيْبي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ مأمون.
654- قُلْتُ: وأبو عاصم، أعني النَّبِيل؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
655- قُلْتُ: أيهما أَحَبَّ إليكَ؟ فقال: ثقتان. قَالَ عُثْمَان: الخُرَيْبي، أعلى منه.
656- قُلْتُ: فعبد الوَهَّاب بن مُجَاهد؟ فقال: ليس بشيء. قَالَ عُثْمَان: عبد الوَهَّاب، من أهل مكة.
657- قُلْتُ ليَحْيَى: فعِلْبَاء بن أحمر، الذي يروي عنه داود بن أبي الفرات؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
658- فعبد الأعلى عندك أثبت في سَعِيد، أو غُنْدر؟ فقال: كل ثقة.
659- قُلْتُ: فمعاذ أثبت في شُعْبَة، أو غُنْدر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ، وثقه.
660- قُلْتُ: ما حال وَهْب في أيوب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
661- هو أَحَبَّ إليكَ، أو الثَّقَفِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ وثقة.
662- قُلْتُ: فعُثْمَان بن عمر، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
663- قُلْتُ: فعطاء الكَيْخَاراني، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
664- قُلْتُ: فعطاء بن المُبَارك تعرفه؟ فقال: من يروي عنه؟ قُلْتُ: ذاك الشيخ أحمد بن بَشِير. فقال: هه، كأنه يتعجب من ذكر أحمد بن بَشِير، فَقَالَ: لاَ أعرفه.
قَالَ عُثْمَان: أحمد بن بَشِير كان من أهل الكوفة، ثم قدم بغداد، وهو متروك.
665- قُلْتُ ليَحْيَى: فعبد الرحمن بن بُدَيل بن مَيْسَرة؟ فقال: ليس به بأس.
666- قُلْتُ: فعبد العزيز القَسْمَلِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
667- قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ، أو أبو عَوَانَة؟ فقال: كلاهما ثقة.
668- قُلْتُ: فعمران بن حُدَيْر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
669- قُلْتُ: فعَنْبَسَة بن عبد الرحمن؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
670- قُلْتُ: فعَنْبَسَة بن سَعِيد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
671- قُلْتُ: فعيسى الحَنَّاط؟ فقال: ليس بشيء.
672- قُلْتُ: فالمَسْعُودِي، كيف حديثه؟ فقال: هو ثقة. قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ، أو مِسْعَر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ وثقة. قَالَ عُثْمَان: مِسْعَر أتقن من المَسْعُودِي، والمسعودي ثقة.
673- قُلْتُ ليَحْيَى: فعمر بن ذر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
674- قُلْتُ: فأبو الحِمَّانِي عبد الحميد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
675- قُلْتُ: فعَمَّار بن سيف؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
676- قُلْتُ: فعبد المجيد بن عبد العزيز، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
677- قُلْتُ: فعَثَّام بن علي؟ فقال: ثِقةٌ.
678- قُلْتُ: فعيسى بن يُونُس أَحَبَّ إليكَ، أو أبو معاوية؟ فقال: ثِقةٌ، وثقة.
679- قُلْتُ لهُ: فعَبْثَر كيف هو؟ فقال: ثِقةٌ.
680- وسَأَلْتُهُ عن عبد الحكم السَّدُوسي؟ فقال: لاَ أعرفه.
681- وسمعته يقول عبد الكريم بن أبي المُخَارق البصري أبو أمية، ليس بشيء.
682- وسَأَلْتُهُ عن عبد الرحمن بن سُلَيْمَان؟ فقال: ثِقةٌ.
683- وسَأَلْتُهُ عن عبد المتعال بن طالب؟ فقال: ثِقةٌ، أو قَالَ: صدوق.
684- قُلْتُ ليَحْيَى: حَدَّثَنَا عبد المتعال، عن ابن وَهْب، عن عمرو، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن صِلَة عن خَبَّاب قَالَ: قَالَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الخيل ثلاثة»؟ فقال: ليس هذا بشيء.
685- وقَالَ يَحْيَى: الحكم بن موسى، ثقة.
686- والقواريري، ثقة.
687- قُلْتُ ليَحْيَى: فابن نُمَيْر أَحَبَّ إليكَ أو ابن إدريس؟ فَقَالَ: ثِقةٌ، وثقة، وابن إدريس أرفع.
688- وسَأَلْتُهُ عن بن شَوْذَب، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
689- وسَأَلْتُهُ عن عُبَيْس بن ميمون، كيف حديثه؟ فقال: ضَعيف.